الأخبارالصحة

هاشمي الوزير اذ ثبت نجاعة لقاح السل في مقاومة فيروس كورونا فالمعهد جاهز لانتاج الكميات اللازمة من اللقاح ….

إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات

صرح المدير العام لمعهد باستور تونس هاشمي الوزير، على جاهزية المعهد لتوفير الكميات اللازمة من اللقاح ضد السل “بي سي جي” اذا اثبتت التجارب السريرية نجاعته في مقاومة فيروس كورونا المستجد. واضاف انه لا يستبعد الشروع في تجربة هذا اللقاح على اعوان الصحة باعتبارهم الاكثر عرضة للعدوى بفيروس كورونا اذ تاكد حتى الان تسجيل حوالي 30 حالة اصابة في صفوف الاطارات الطبية وشبه الطبية.
وأشار الى امكانية تطعيم قسم من اعوان الصحة المتطوعين بلقاح “بي سي جي” ومراقبة فعاليته في الحد من اصابتهم بفيروس كورونا وذلك بالمقارنة مع قسم اخر لم يتلق أعوانه التلقيح، مبينا ان هذا الاجراء يتطلب من وزارة الصحة وضع استراتيجية لتطبيق هذه التجارب السريرية في علاقة بهذا التلقيح مشددا على انه لا يمكن استخدامه كتلقيح ضد وباء كورونا.
ورجحت خلال الايام الاخيرة، تقارير علمية دولية متخصصة وجود علاقة بين هذا اللقاح وفيروس كورونا، كما لاحظت ان الدول التي استمرت في تطبيق النظام العالمي للقاح السل هي الأقل تضررا من وباء كورونا في حين أن الدول التي تخلت عن استخدامه تعاني الآن من كارثة تفشى الوباء بشكل سريع بين مواطنينها. ورغم ان هذه التقارير تتفق على نفس التوجه غير انها لم تكون تكن قاطعة في تحديد علاقة سببية في هذا المجال.

هاجر واسماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق