غير مصنف

من حصيلة تيكاد 8:أكثر من 16مشروعا وافتتاح مصنعين بسوسة والمنستير قريبا*

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

أعلن سفير اليابان في تونس Osuga Takeshi خلال لقاء مع عدد من وسائل الإعلام الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 أنه في إطار تنفيذ مشاريع الاتفاقيات الست مع تونس والممضاة خلال قمة تيكاد 8 في أوت 2022 تم منح تونس سفينة مراقبة للحد من الصيد العشوائي بالبحر، معلنا أنه سيتم في غضون أيام دعم تونس بسفينتين لاستثمارهما في مراقبة الصيد غير القانوني الذي يهدد الثروة البحرية التونسية.

وأضاف أنه سيتم قريبا دعم عدة مشاريع بيئية في 10 مدن تونسية منخرطة بمنصة إفريقية للمدن النظيفة، وسيتم أيضا في غضون هذا الشهر وبالتحديد يوم 26 سبتمبر افتتاح مجمع ياباني في سوسة مختص في صنع اختبارات لرصد عدة أمراض بالتعاون مع unimed  .

كما سيتم بتاريخ 11 أكتوبر، افتتاح فرع لمجموعة YKK اليابانية لصنع بولاية المنستير والذي من المنتظر أن يسهم في توفير عدد مهم من مواطن الشغل.

وأوضح الممثل المقيم للوكالة الدولية للتعاون الياباني JICA بتونس UENO Shuhei أن اتفاقية التعاون التي تم إمضاؤها خلال شهر جانفي 2023، منحت الفرصة للانطلاق في تنفيذ  5 مشاريع بتونس في قطاعات متعددة منها الثروة المائية والصناعية والجسور والكهرباء والنقل، مشيرا إلى امضاء اتفاق رسمي في واحدة من هذه القطاعات خلال شهر أوت الماضي.

وأعلن بالمناسبة عن انطلاق مشروع بدعم ياباني في 2024 يُعنى بتعزيز تكنولوجيات الوقاية من التسربات، مشيرا إلى انتفاع 12 اطارا تونسيا من دورة تكوينية في مجال الإقتصاد الأزرق واستفادة 6 شبان من برنامج تدريب ياباني بعنوان ABE initiative. 

وأشار  UENO Shuhei  إلى أن عدد المشاريع قيد التنفيذ بلغ 11مشروعا ومنها في إطار التعاون الفني مضيفا أنه يتم حاليا دراسة ميزاينة مشروع تهيئة سد سيدي سالم إضافة إلى إمضاء اتفاق خلال شهر سبتمبر الجاري لدعم مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بقابس والتباحث حول الجوانب التقنية للدراسات الخاصة بخمسة مشاريع أخرى.

وأعلن أنه تم استكمال الدراسات المتعلقة بمشروع مبادرة البنية التحتية “الحزام والطريق الذي يعتزم اليابان ارساءه بعدة دول إفريقية، مشيرا إلى أنه تم استكمال الدراسة الخاصة بمشروع الحماية من الفيضانات الخاص بتونس في ديسمبر 2022. 
 
وحول مدى وجود صعوبات في تنفيذ مشاريع الاتفاقيات، أكد ممثل الJICA في تونس وجود تقدم لدعم التنسيق مع كافة الهياكل التونسية ورفع المعيقات مهما كان صنفها لتسهيل تنفيذ المشاريع وإنهاء  التي انطلقت بموجب بروتوكول التعاون الممضى على هامش قمة تيكاد 8 وما بعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى