إقتصاد عالميالاولى

تركيا : الودائع الأجنبية تركيا تتخطى الـ 212 مليار.. نجاح سياسة خفض الفائدة

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

بعد البيانات الإيجابية التي صدرت اليوم بتحقيق فائض في الميزانية التركية يتجاوز الـ 3 مليار ليرة، نشر البنك المركزي التركي إحصائيات الأسبوع الذي بدأ في 9 سبتمبر، والتي جاءت بعض أرقامها إيجابية أيضًا حيث ارتفعت الودائع بالعملات الأجنبية، والودائع بالليرة التركية أيضًا، مما يشير إلى نجاح سياسة خفض الفائدة التي يتبعها المركزي التركي منذ عدة أشهر.

ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية

زادت الودائع بالعملات الأجنبية في الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن انخفضت في الأسبوع الأسبق. وانخفضت الودائع بالعملات الأجنبية في حسابات الأفراد بمقدار 18 مليون دولار في الأسبوع الماضي، بينما زادت ودائع الشركات بالعملة الأجنبية بمقدار 1.1 مليار دولار. وبلغ إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية 212 ملياراً و 815 مليون دولار.

مبيعات المستثمرين الأجانب

في الأسبوع الماضي، تمكن المستثمرون الأجانب من إخراج 13.5 مليون دولار من البورصة و 24.8 مليون دولار من سوق السندات. وفي الأسبوع الأسبق، تدفق إلى سوق الأسهم 97.9 مليون دولار، بينما خرج 63.5 مليون دولار من سوق السندات.

منذ بداية العام، تخارج المستثمرون الأجانب من أصول الليرة التركية بما يتجاوز 3 مليارات دولار.

أحدث وضع للودائع بالليرة التركية 

زادت ودائع الليرة التركية في البنوك بمقدار 72 مليار ليرة تركية في الأسبوع الماضي وبلغ إجمالي الودائع 3 تريليون و 474 مليار ليرة تركية.

وفقًا لبيانات ميزانية الخزانة، تم دفع ما قيمته 15 مليار ليرة تركية إلى الودائع المحمية بالعملة في أغسطس. وفي يوليو تم دفع أكثر من 23 مليار دفعة.

الميزانية تفوق التوقعات

وتحولت الموازنة العامة للحكومة التركية خلال أغسطس إلى تحقيق فائض بقيمة 3.59 مليار ليرة بنهاية أغسطس الماضي مقابل تسجيل عجز بقيمة 64 مليار ليرة خلال يوليو الماضي.

ووفقًا لبيانات وزارة الخزانة التركية ارتفعت الإيرادات خلال أغسطس إلى 305.93 مليار ليرة مقابل نفقات في حدود 302.34 مليار ليرة ليرتفع الفائض إلى 3.586 مليار ليرة خلال أغسطس.

بيد أنه ومنذ بداية العام بلغت الإيرادات الحكومية 2.55 تريليون ليرة مقابل نفقات بقيمة 2.83 مليار ليرة لتسجل عجزًا تراكميًا من بداية العام في حدود 278.3 مليار ليرة، ما يعادل 15.2 مليار دولار وفقًا لأسعار الصرف اللحظية اليوم الخميس.

الليرة الآن

انخفضت الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس إلى مستويات 18.2773 ليرة دولار بتراجع في حدود 0.25 بينما سجلت أعلى سعر مقابل الدولار عند مستويات 18.2336 ليرة دولار.

خلال شهر كامل لم ترتفع الليرة مقابل الدولار سوى 5 ارتفاعات محدودة للغاية مقابل الدولار بينما انخفضت من مستويات 17.8227 ليرة دولار يوم 15 أغسطس إلى المستويات الحالية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى