الرئيسية

أبوظبي تستقطب 98.8 مليار درهم استثمارات أجنبية مباشرة

إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات

نمت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إمارة أبوظبي خلال الربع الثاني من عام 2021 بمعدل %0.8 لتصل إلى 98.8 مليار درهم، مقارنة بنحو 98 مليار درهم خلال الربع الأول من العام نفسه، وبنسبة %3.8 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق تقرير «تقديرات الاستثمار الأجنبي المباشر» الصادر عن مركز الإحصاء – أبوظبي.
ويعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر من أهم مؤشرات التنمية المستدامة، حيث ينشأ أغلبه من تدفقات طويلة الأجل لرؤوس أموال مقيمة في الاقتصادات الأخرى إلى الاقتصاد المحلي، ما يكون له تأثير إيجابي كبير في المنطقة من حيث نقل المعرفة والتكنولوجيا، إضافة إلى ذلك دعم الإنتاجية والتنويع الاقتصادي.
ووفق التقرير الذي أصدره المركز، أمس، شكلت الأنشطة العقارية ما نسبته %30.7 من إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارة خلال الربع الثاني وبقيمة 30.3 مليار درهم.

الصناعات الاستخراجية
استحوذت الصناعات الاستخراجية والتي تشمل النفط والغاز الطبيعي، على ما نسبته 17.9% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أبوظبي وبقيمة 17.69 مليار درهم.

وجاءت الصناعات التحويلية في الترتيب الثالث بحصة بلغت 16.1% وبقيمة 15.9 مليار درهم، تليها أنشطة الكهرباء والغاز والمياه وأنشطة النفايات بحصة 11.4% وبقيمة 11.23 مليار درهم.
وحلت الأنشطة المالية والتأمين في الترتيب الخامس مستحوذة على ما نسبته 9.1% لتعادل قيمتها نحو 8.99 مليار درهم، بينما بلغت حصة بقية الأنشطة 14.8% بقيمة 14.6 مليار درهم.

نمو متواصل
ووفق مركز الإحصاء – أبوظبي، ارتفع معدل النمو لنشاط الكهرباء والغاز والمياه وأنشطة إدارة النفايات في الربع الثاني من عام 2021 إلى 17.8% مقارنة بالربع السابق، بينما بلغ معدل النمو في الربع الأول 2021 ما نسبته 8.2%.

ونما إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية بنسبة تقدر بنحو 62% لتصل قيمتها إلى 4.2 مليار درهم خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنحو 2.8 مليار درهم خلال الربع الثاني من العام الماضي.
وزاد معدل النمو بأنشطة المعلومات والاتصالات بنسبة 72% لتصل إلى 566 مليون درهم خلال الربع الثاني من عام 2021، مقارنة بنحو 329 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2020.
وارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع أنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم بنسبة 177% لتصل إلى 275 مليون درهم خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنحو 99 مليون درهم من الربع الثاني من العام الماضي.

صدارة الدول 
وفي ما يتعلق بنسب مساهمة أكبر خمس دول من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي في الربع الثاني من عام 2021 تصدرت النمسا بحصة 13% وبقيمة 12.88 مليار درهم، تليها المملكة المتحدة بحصة بلغت 9.6% وبرصيد 9.54 مليار درهم، ثم جاءت اليابان ثالثاً بحصة 8.1% وبرصيد 7.96 مليار درهم، وفرنسا رابعاً بحصة 6.3% وبرصيد 6.23 مليار درهم، فيما حلت الولايات المتحدة الأميركية خامساً برصيد بحصة 5.3%. 

وحلت لبنان في الترتيب التالي بإجمالي رصيد استثمارات بلغ 3.36 مليار درهم، وبحصة 3.4%، تليها الصين برصيد بلغ 2.89 مليار درهم وبحصة 2.9%، ثم الأردن برصيد استثمارات بلغ نحو ملياري درهم، وبحصة بلغت 2.1%، ثم جاءت بنما في الرتيب التالي برصيد 1.77 مليار درهم وبحصة 1.79%، وألمانيا برصيد 1.4 مليار درهم وبحصة 1.4%، فيما بلغ رصيد الدول الأخرى مجتمعة نحو 45.5 مليار درهم.

مسح ميداني 
ويعرف الاستثمار الأجنبي المباشر بأنه نوع من أنواع الاستثمار الدولي الذي يعكس حصول کیان مقيم في اقتصاد ما على مصلحة دائمة في مؤسسة مقيمة في اقتصاد آخر.
وأجرى «مركز الإحصاء – أبوظبي» مسحة ميدانية للربع الثاني من عام 2021، شملت أهم منشآت الاستثمار الأجنبي المباشر في إمارة أبوظبي من خلال الزيارات الميدانية، بهدف التعرف على الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات والتعرف على حقيقة الاستثمار الأجنبي المباشر وحجمه داخل إمارة أبوظبي بشكل ربعي.

وشمل نطاق المسح المنشآت الاقتصادية، والمنشآت التي وجدت بها استثمارات أجنبية مباشرة في إمارة أبوظبي (أبوظبي – العين – الظفرة).

مساهمة أجنبية 
وتم استهداف أهم المنشآت التي وردت فيها مساهمة أجنبية في رأس المال، وبها استثمارات أجنبية مباشرة كاستثمارات أجنبية مباشرة وفروع الشركات الأجنبية.
وتم المسح وفق المعايير الدولية المتبعة في إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك تلبية لمتطلبات الشركاء والمستخدمين للبيانات بتوفير بيانات ذات حداثة بشكل ربعي. 
وتخدم هذه الإحصاءات متخذي القرار وراسمي السياسات في التعرف على قيمة الاستثمارات الأجنبية وأثر المبادرات التي تطلقها الحكومة لجلب هذه الاستثمارات إلى الدولة والإمارة.

الاستثمار الأجنبي 
يعمل مركز الإحصاء- أبوظبي على إنتاج تقديرات إحصائية حديثة للاستثمار الأجنبي المباشر بشكل ربع سنوي، وذلك انسجاماً مع الطلب المتزايد على البيانات الحديثة، بالاستناد على المسح الربعي للاستثمار الأجنبي المباشر للمنشآت المعروفة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة في إمارة أبوظبي.
وتُعد إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر رافداً مهماً بإعطاء صورة حديثة لمستخدمي البيانات عن حجم وتوزيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إمارة أبوظبي، مما يسهل فهم ومعرفة هذه الاستثمارات ومصادرها واتخاذ القرارات. ويقوم مركز الإحصاء أبوظبي بتنفيذ مسح الاستثمار الأجنبي المباشر ربع السنوي منذ عام 2019 حتى الربع الثاني 2021 ليضيف إلى البيانات المتوفرة عن الاستثمارات الأجنبية بيانات ربع سنوية حديثة، متوخياً أعلى درجات الدقة في إنتاج هذه البيانات، انسجاماً مع المعايير الدولية والمبادئ التوجيهية الموصى بها في دليل ميزان المدفوعات لصندوق النقد الدولي، الإصدار السادس.

يوسف العربي (أبوظبي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى