فن و ثقافة

غدا انطلاق مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير بعمّان!

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

أعلنت الجمعية العُمانية للسينما والمسرح عن قبول 41 فيلمًا في مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير في نسخته الأولى، والذي سيقام خلال الفترة (٢١-٢٥) من ديسمبر الحالي، منها 33 فيلمًا روائيًّا، و8 أفلام وثائقية.

ويهدف المهرجان من خلال استقطابه للأفلام المحلية والدولية للتعريف بقضايا المرأة والطفل على المستوى العربي والدولي، بالإضافة إلى توجيه صناع السينما إلى تناول تلك القضايا وإبرازها في قالب سينمائي.

وأشار الدكتور حميد العامري رئيس الجمعية العمانية للسينما والمسرح رئيس المهرجان إلى أن عدد الأفلام المشاركة عبر الرابط الإلكتروني قد بلغ 88 فيلمًا، واختارت لجنة الفرز 41 فيلمًا للمشاركة في المهرجان من سلطنة عُمان والعراق والسعودية ومصر وتونس والجزائر والسويد والإمارات واليمن وسوريا والمغرب، كما إن وجود مهرجانات دولية متخصصة بقضايا محددة هو بلا شك نقلة نوعية في المهرجانات التي تنظمها الجمعية، والتي نأمل أن تلقى استحسان المشاركين في المهرجان، وتساهم في الوقت ذاته في إيجاد الحلول المنطقية لتلك القضايا

كما قالت ليلى بنت حبيب آل حمدون مديرة مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير بمسقط: “كانت البداية مجرد فكرة إلى أن تحولت اليوم إلى واقع تفخر به كل فتاة عمانية وعربية على أن يكون هناك مهرجان دولي يعنى بالقضايا المتعلقة بالمرأة والطفل، إن تلك القضايا تتغير بشكل متسارع مع تغير أنماط الحياة، منها ما وجدت حلًّا جذريًّا في بعض المجتمعات ومنها ما ازداد تعقيدًا، لذا وجد هذا المهرجان لطرح وإيجاد حلول لتلك القضايا بمشاركة حقيقية مع نصفها الثاني الرجل الذي يشاطرها ويساندها في التغلب على كل تلك التحديات والقضايا”.

الجدير بالذكر أن الجمعية العمانية للسينما والمسرح قد أعلنت عن أعضاء لجان التحكيم وهم: الفنانة والمخرجة مريم الغامدي رئيسة لجنة التحكيم للأفلام الوثائقية القصيرة، بعضوية المخرج أنور الرزيقي، والإعلامية مبروكة خذير، والمخرج جميل اليعقوبي. وفي لجنة التحكيم للأفلام الروائية تترأسها الفنانة سلمى المصري، بعضوية الدكتورة جنان آل عيسى، والمخرج أنيس الأسود. علمًا أن الجمعية نظمت خلال الفترة الماضية عددًا من المهرجانات السينمائية الدولية كمهرجان الداخلية ومهرجان الظاهرة ومهرجان الباطنة، وتعمل حاليًّا لتنظيم مهرجان الشرقية السينمائي الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى