فن و ثقافة

200 ألف دولار جوائز..فتح باب التسجيل  في الدورة الرابعة من “اللودج “تحت مظلة معامل البحر الأحمر

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

محمد قناوي – القاهرة

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل في برنامج اللودج للدورة الرابعة  للعام2023، وذلك بعد النجاح الكبير للبرنامج في نسخة الثلاث السابقة. ويعود برنامج اللودج  في نسختة الرابعة تحت مظلة معامل البحر الأحمر التي تعد منصة لصناع الأفلام والكتاب ومحترفي صناعة السينما، وتهتم بتقديم برامج فريدة  لمساعدة المبدعين على تحقيق رؤيتهم ومشاريعهم من البداية وحتى الإنتاج. حيث يعتبر اللودج برنامجاً إبداعياً ومهنياً وجزءاً لا يتجزأ من معامل البحر الأحمر يشتمل برنامج الدورة الرابعة من اللودج على دورة مكثفة مدتها 10 أشهر بالشراكة مع تورينو فيلم لاب وبرعاية فيلم العلا، وذلك لدعم صناع الأفلام الناشئين في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وإفريقيا. وستحصل المشاريع المختارة على مزايا وفرص مبهرة، كإمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من المرشدين المبدعين وصناع السينما، وسيتم الإعلان عن الفائزين من خلال فعاليات سوق البحر الأحمر في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ بمجموع جوائز قيمتها  200،000 دولار أمريكي. و يركز اللودج على استقطاب مخرجي الأفلام الراوئية من أصحاب التجارب الناشئة، وسيتم النظر والبحث أيضاً بالطلبات المقدمة من أصوات واتجاهات راسخة تتميز بأساليب أكثر جرأة في عالم صناعة السينما.

يدعو اللودج جميع صناع الأفلام والمنتجين العرب والسعوديين والمقيمين في السعودية والأفارقة، للمسارعة بالتقديم لإنتاج روائع سينمائية تستحق المشاهدة، وذلك قبل الموعد النهائي المقرر لإنتهاء التقديم في 21 يناير 2023م.

يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي منصة لصانعي الأفلام العرب ومحترفي الصناعة من جميع أنحاء العالم للتواصل واستضافة مسابقات الأفلام الروائية والقصيرة وتقديم سلسلة من الفعاليات والدروس الرئيسية وورش العمل لدعم المواهب الناشئة. وعلى هامش المهرجان ينطلق سوق البحر الأحمر، باعتباره سوقًا سينمائيَّا ومركزًا عالميَّا للتلاقح الثقافي والفني وعقد الشراكات بين صانعي السينما في المملكة والعالم. على أن يجري السوق على امتداد أربعة أيام كاملة، مع برنامج ثري يحتضن مجموعة من الفعاليات التي تعزّز من فرص الإنتاج المُشترك جنبًا إلى النشر والتوزيع الدولي، مع تعزيزه أيضًا من فرص التعاون الجديد. وعليه، سيفتح السوق نافذة هامّة تطلّ على المشهد السينمائي السعودي النابض بالحياة، فضلاً عن احتضانه لأفضل إنتاجات السينما العربية من خلال جلسات الطرح والتقديم والترويج، والاجتماعات الفردية وعروض الأفلام والحوارات والنقاشات والندوات الخاصة بالصناعة، بالإضافة إلى فعاليات التواصل.

تعد معامل البحر الأحمر منصة  لصناع الأفلام والكتاب ومحترفي صناعة السينما تقوم بتقديم برامج فريدة  لمساعدة المبدعين على تحقيق رؤيتهم ومشاريعهم من البداية وحتى الإنتاج، حيث تهدف لتقديم رؤية جديدة وذلك للارتقاء بمجال صناعة الأفلام، من خلال تثقيف المقبلين على احتراف عالم صناعة السينما من خلال تزويدهم ببرامج وورش العمل والفصول الدراسية الرئيسية.

اطلقت معامل البحر الاحمر بالتعاون مع معهد جوته و فيلم اكاديمي في عام2022، برنامج (Short Film Klink) الذي يستهدف صناع الأفلام وكتّاب السيناريو الواعدين من السعودية وألمانيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويتألف البرنامج من ثلاث ورش عمل للكتابة، حيث بدأت الورشة الأولى في جدة خلال الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر الدولي، وستكون الورشة التالية ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير.

واستضافت معامل البحر الأحمر خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية، مبادرة الشرق الأوسط الإعلامية (MEMI)، وهي عبارة عن برنامج تبادل مهني مبتكر تم إنشاؤه في مدرسة USC للفنون السينمائية.  وشارك من خلاله كتاب السيناريو في ورشة عمل للكتابة والتطوير التلفزيوني مع مرشدين من جامعة جنوب كاليفورنيا، وذلك بهدف دعم وتدريب الجيل الحالي من كتاب السيناريو التلفزيوني العرب ومبدعي المحتوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى