فن و ثقافة

“عيسي” فيلم مصري يحصد جائزة “رايل” الذهبية “في مهرجان كان السينمائي

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

محمد قناوي – القاهرة

          حصد الفيلم المصري القصير “عيسى” للمخرج مراد مصطفى، جائزة “رايل” الذهبية ، وتُمنح جائزة “رايل” الذهبية ” لأفضل قصير في مسابقة أسبوع النقاد ضمن فعاليات الدورة الـ76 من “مهرجان كان” السينمائي وذلك بعد تصويت لجنة تحكيم خاصة مكونة من 100 عضو وناقد سينمائي.

عبر مخرج الفيلم مراد مصطفى عن سعادته بالفوز قائلا: “سعيد وفخور جدا بالجائزة، وممتن من دعم الفيلم طوال مراحل إنتاجه والتي تجاوزت الثلاث سنوات”.

وقال  عن مشروعه السينمائي القادم قال مصطفى: “الجديد الذي أقوم بالتحضير له هو فيلمي الروائي الطويل الأول (عائشة لا تستطيع الطيران)، وهو الآن في مرحلة التطوير، وتم اختياره في برنامج سينفوندسيون التابع لمهرجان كا  الدولي لتطوير المشاريع السينمائية الأولى، كما حصل على جائزة دعم الإنتاج من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالتعاون مع تورينو فيلم لاب، ويتناول فيلم “عيسى” تمثيل كيني مارسيلينو وكنزي محمد، قصة مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عاما، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف، لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

مراد مصطفى  ينتمي لصناع السينما المسقلة في مصر و هي موجة السينما الجديدة، ، ووهؤلاء الصناع دائما ما يتواجدون في المهرجانات العالمية  وحصد الجوائز، وهناك جيل جديد لديه رؤية مختلفة ، وسبق لمصطفى، أن عمل كمساعد مخرج في عدد من الأفلام، وكتب وأخرج 3 أفلام قصيرة هي “حنة ورد”، و”خديجة”، و”ما لا تعرفه عن مريم”، وكان عرضها الدولي الأول في مهرجان كليرمون فيران الدولي، وهو واحد من أهم المهرجانات السينمائية للأفلام القصيرة.

 يُعرض فيلم “عيسى” لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مسابقة الأفلام القصيرة،ضمن فعاليات الدورة 45  لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقررة بين 15 حتى 24 نوفمبر هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى