فن و ثقافة

مهرجان البحر الأحمر .. 30 يونيو آخر موعد لتلقي طلبات المشاركة في تحدي «صناعة الأفلام في 48 ساعة»

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

محمد قناوي

حدد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي  30 يوينو الجاري آخر موعد لتلقي طلبات المشاركة في تحدي «صناعة الأفلام في 48 ساعة»، الذي يستهدف المواهب الشابة الراغبة في دخول عالم الإخراج من المواطنين والمقيمين بالسعودية،  وتنطلق المبادرة بالتعاون بين المركز الثقافي الفرنسي والقنصلية الفرنسية بجدة، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة  صُمّم لإثارة حس الفضول والإبداع والابتكار، وتطوير المهارات الإخراجية في جيل الشباب، حيث يُتاح للمشاركين صناعة أفلام قصيرة مثيرة في سباق خيالي مع الزمن. ويُفتح باب المشاركة للفرق المكوّنة من مواهب إبداعية ضمن الفئة العمريّة بين 18 و25 عامًا، بواقع 5 مشاركين في كل فريق كحدّ أقصى، بشرط أن يكون الفريق بقيادة كاتب أو كاتبة أو مخرج أو مخرجة من الجنسية السعودية.

تنضم الفرق التي يقع عليها الاختيار إلى سلسلة من الورش والدورات المكثفة حول صناعة الفيلم القصير على مدى يومين في شهر يوليو، وذلك قبيل انطلاق التحدي لصناعة فيلم قصير في 48 ساعة. يقوم التحدي على صناعة فيلم ضمن موضوع محدد، بشرط أن يتضمن العمل عنصرًا معينًّا أو مشهدًا ما سيتم الإفصاح عنه عند بداية التحدي. بعدها تنطلق الفرق المشاركة في سباق مع الزمن لإنتاج وتصوير ومونتاج فيلم قصير يتألّف من ثلاث إلى ست دقائق.

يُختتم التحدّي بما يسمى “الأيام المهنية” وبعرض الأفلام خلال شهر سبتمبر 2024، مع اختيار وتتويج الفريقين الفائزين. كما يحصل قائد أو قائدة كل فريق على فرصة الفوز بإقامة فنّية للمشاركة في إحدى فعاليات السينما و الإخراج في فرنسا في عام 2025.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى