الأخبارتونس

مشروع “عاصمة تونس” : 4 مشاريع في مجال تثمين النفايات

إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات

نظمت بلدية تونس اليوم الخميس مائدة مستديرة حول مشروع تونس عاصمة ، من أجل مدينة حضرية مرنة بحضور ممثلين عن الدوائر البلديات ورؤساء بلديات تونس الكبرى للتباحث حول وضع استراتيجية تشاركية في مجال البيئة .
وتثمين النفايات والمشاكل المرورية والتوسع العمراني .

و أوضحت سعاد عبد الرحيم في تصريح لمراسل الجوهرة ‘اف ام’ أن مشروع ” عاصمة تونس الممول من الاتحاد الأوروبي في مرحلته الأولى المخصصة لتنظيم استشارات موسعة مع الوزارات ومنظمات المجتمع المدني والموطنين حول الحلول الكفيلة لجعل تونس العاصمة منطقة حضرية مرنة.
و أعلنت رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة، سعاد عبد الرحيم عن اعداد 4 مشاريع في مجال تثمين النفايات في اطار هذا المشروع.
وأكدت انه في ظل ما تعيشه تونس اليوم كبقية العواصم في مختلف انحاء العالم من ازمات في شتى وجوهها الاقتصادية والاجتماعية والصحية ، كان من الضروري القطع مع التعاطي الارتجالي مع كل ما هو كوارث وطوارئ وازمات ، وذلك من خلال وضع اليات وضبط اجراءات على المدى القصير والمتوسط والطويل. واضافت أن السياق الراهن يستدعي التخطيط للمستقبل من خلال دعم التنمية المستدامة وحماية الاحتياجات الاساسية وضمان حق المواطنة وتكريس المساواة الاجتماعية والتشجيع على المبادرة والابتكار والابداع، في اتجاه ضمان مكانة متميزة على الصعيد الدولي.
كما لاحظت سعاد عبد الرحيم ان استراتيجية تنمية المدينة تعتمد اساسا على حوكمة تشاركية بين المجلس البلدي ومكونات المجتمع المدني وممثلي السلطة والبلديات المجاورة ،معربة عن املها في ان يمثل هذا المشروع فرصة لارساء تعاون مثمر بين البلديات قصد مواجهة التحديات المشتركة بنجاعة اكبر وسلطت الضوء في هذا الاطار ،على معضلة النفايات باعتبارها من اوكد المشاكل التي تعاني منها بلديات تونس الكبرى، بما تلقيه من تداعيات على الصحة العامة وتلوث البيئة والمحيط وتشويه لجمالية المدينة ،وبالتالي انعدام رفاهة عيش المواطنين.
ولفتت الى ان مشروع عاصمة تونس يشمل وضع نظام حوكمة حضري جديد للنفايات ودعم القدرات التقنية والسياسية لتونس الكبرى ، الى جانب تنفيذ اربعة مشاريع نموذجية مشتركة بين مجالس البلديات لتحسين التصرف في النفايات بالنسبة ل38 بلدية الراجعة بالنظر لتونس الكبرى يذكر ان مشروع “عاصمة تونس” يهدف الى تنظيم استشارات موسعة بمشاركة كافة الفاعلين في المنطقة البلدية بتونس قصد بلورة رؤية استشرافية لمستقبل المدينة مع العمل على تقريب المقترحات والاجماع حول اعتماد مشاريع محورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى