العالم العربي

مجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي يدعو الشركات التونسية الى المشاركة في المعرض الدولي ببنغازي

إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات

دعا مجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي المؤسسات التونسية بكافة اختصاصاتها وأصحاب وصاحبات الأعمال التونسيين الى المشاركة في معرض بنغازي الدولي الذي سيلتئم من 17 الى 21 اكتوبر 2021 والمتوقع ان يستقطب حوالي 300 الف زائر.
وسينتظم هذا المعرض الذي كان مبرمجا في شهر أوت المنقضي ووقع تأجيله بسبب غلق الحدود بين تونس وليبيا، ببادرة من مجلس أصحاب الأعمال الليبيين فرع المنطقة الشرقية وبرعاية مركز تنمية الصادرات الليبي.
وستجمع هذه التظاهرة، التي من المتوقع ان يشارك فيها قرابة 500 شركة من تونس والجزائر ومصر والمغرب، ثلاثة معارض وهي « ليبيا للبناء والتشييد » و »ليبيا للتجهيزات المنزلية » و »معرض بنغازي الدولي للغذاء ».
وكشف المدير التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرة، في تصريح لـ(وات)، الثلاثاء، الذي ادى زيارات عديدة الى بنغازي (1050 كلم عن العاصمة الليبية طرابلس) بهدف تعزيز التواجد التونسي بها ، الغياب التام للشركات التونسية في هذه المنطقة التي تعتبر البضائع التونسية « مطلوبة » فيها لاسيما المواد الغذائية والأدوية ومواد البناء والمواد الطبية وشبه الطبية والخدمات علاوة على الشركات في قطاعات النفط والغاز والمقاولات والاستثمار العقاري..

وقد طالب بوقرة خلال لقاءات جمعته في شهر أوت الماضي بعدد من المسؤولين ببنغازي بفتح قنصلية تونسية ببنغازي بما يمكن من تسهيل الإجراءات على المستثمرين. وتواصلت اللقاءات في شهر سبتمبر مع عميد بلدية بنغازي للتباحث حول سبل التعاون وتكثيف التواجد التجاري والاقتصادي والخدماتي التونسي بهذه المنطقة.
علما ان مجلس التعاون الاقتصادي الليبي أمضى أواخر شهر اوت 2021 بروتوكول تعاون مع مجلس أصحاب الأعمال الليبيين (فرع المنطقة الشرقية) يرمي الى وضع وتنفيذ البرامج المشتركة في مختلف المجالات والاستفادة من الخبرات البشرية لدعم التعاون بين البلدين اقتصاديا. وسيتم بموجب هذا البروتوكول تسهيل إجراءات التنقل والدخول والإقامة لأصحاب الأعمال من البلدين وللبضائع والمعدات والحد من العراقيل أمام الحركة التجارية .
ويشار الى ان منطقة بنغازي التي تتوفر على عدد من المناطق الصناعية، هي منطقة « منهكة من الحرب وتحتاج الى إعادة الاعمار وهي أرضية ملائمة للاستثمار »، على حد تعبير بوقرة.
ويعتبر مجلس أصحاب الأعمال الليبيين الجهة القانونية التي تمثل رجال وسيدات الاعمال في ليبيا ومعتمدة من الجهات المختصة في ليبيا وتهدف الى تطوير دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية .
ومجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي هو منظمة تهتم بالشؤون الاقتصادية بين تونس وليبيا وتحقيق التعاون وتسهيل حركة التجارة والاستثمار بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى