الصحة

كَيْفَ تُمِدُّ جِسْمَكَ بِالْـماءِ بِطَريقَةٍ صَحِيحَةٍ؟

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

يعدّ الماء إكسير الحياة بالنسبة للإنسان، وينبغي إمداد ‫الجسم به على نحو كافٍ باستمرار للبقاء على قيد الحياة، ولكن ما هي ‫كمية الماء اللازمة يوميا؟ وما هي السوائل الأكثر نفعا للجسم؟ 

أوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن الماء يتميز بأهمية كبرى لجسم ‫الإنسان، حيث يعتبر مكونا أساسيا للخلايا وسوائل الجسم، وهو يعمل ‫على تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المواد الغذائية، كما تحتاج الكلى إليه ‫لإخراج السموم من الجسم.

‫وأضافت الجمعية الألمانية أنه ينبغي للشخص البالغ شرب لتر ونصف لتر من ‫الماء يوميا، مشيرة إلى أن الجسم قد يحتاج إلى كمية أكبر من ذلك في حال ارتفاع درجات الحرارة أو اشتداد البرد، وكذلك عند ‫الإصابة بالحُمَّى والقيْء والإسهال، وفي حال العمل البدني الشاق أو ممارسة الرياضة.

وقالت خبيرة التغذية الألمانية (زيلكه ريستماير) إن المشروبات ‫التي تسد العطش بشكل جيد هي الماء وشاي الأعشاب أو الفواكه، ‫غير المحلى بالسكر، والعصير المخفف بالماء، مع مراعاة توزيع هذه المشروبات على مدار اليوم لإمداد الجسم بالسوائل اللازمة.

أما المختصة في التغذية العلاجية (مونيكا بيشوف) فقد حذرت من ‫الإكثار من عصائر الفواكه المحلاة بالسكر؛ لأنها تُمِدّ الجسم بكميات ‫كبيرة من السكر‫، وهو ما يسبب زيادة الوزن والسّمنة والأمراض المرتبطة بها، مثل مرض ‫السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن شرب المشروبات ‫الغازية بشكل متكرر يرفع خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

‫وأشارت خبيرة التغذية الألمانية (زيلكه شفارتاو) إلى أن المشروبات الخالية ‫من السكر أو المحتوية على نسبة خفيفة منه لا تحتوي في ‫الأغلب على سعرات حرارية لكنها تحتوي على مواد تحلية ‫تؤثر سلبا على بكتيريا الأمعاء إذا أكثر الإنسان من شربها. ‫

وأضافت شفارتاو أن الشاي الأخضر والشاي الأسود والقهوة تندرج ضمن ‫المشروبات التي تمد الجسم بالماء إذا لم تحتو على السكر، لكنها لا يمكن أن تكون بديلًا عن الماء.

*****الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى