أخبار العالم العربي

طراد الرويس يشيد بمشاركة ” المرأة السعودية ” لأول مرة في مراسم تغيير كسوة الكعبة

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

 

كتب – علاء حمدي

اشاد الدكتور طراد علي بن سرحان الرويس – استشاري العلاقات الأسرية لدي المملكة العربية السعودية بمشاركة “المرأة السعودية” في مراسم تغيير كسوة الكعبة حيث شاركت منسوبات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة، وذلك للمرة الأولى.

ونشر حساب الهيئة العامة السعودية على منصة “إكس” صورا للمنسوبات أثناء مشاركتهن في الحدث السنوي لتغيير كسوة الكعبة، مشيرة إلى أنها “المرة الأولى” في هذا الحدث. وقامت الهيئة العامة لللعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية، وذلك من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

ويبلغ عدد الفريق 159 صانعاً يقومون بتنفيذ عملية التغيير، وموزعون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص، حيث بدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها. ووفقا للهيئة تم استخدام عدد 8 رافعات لرفع الكسوة وخياطة الأركان الأربعة وتركيب الصمديات والقناديل والحليات لـ كسوة الكعبة المشرفة الجديدة.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و (سبحان الله وبحمده) و (سبحان الله العظيم) و (يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها. وتستهلك الكسوة بحسب صحيفة “المدينة السعودية” نحو 1000 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.

ويبلغ وزن الكسوة الجديدة 1350 كيلوغراما، وارتفاعها 14 مترا، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”. وتشتمل الكسوة على 17 قنديلًا تحوي مخطوطات لأدعية “يارحمن يارحيم” و “الحمدلله رب العالمين” و “ياحي ياقيوم” و”الله أكبر” أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربعة، وخمس حليات تزين ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة يتم تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة على رخام الشاذروان يبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متسق، أمام العوامل الجوية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى