فن و ثقافة

  صانعة الأفلام السعودية فاطمة البنوي توقع كتابها”القصة الأخرى”في مكتبة ديوان بالقاهرة

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

محمد قناوي – القاهرة

أقامت مكتبة ديوان بالقاهرة حفل توقيع لكتاب المخرجة وصانعة الأفلام السعودية “فاطمة البنوي” والذي صدر بعنوان “القصة الأخري” يتبعه حلقة نقاشية حول الكتاب، مع جمهور الحفل  الذي تواجد بكثرة

استطاعت فاطمة البنوي أن تسجل في كتابھا “القصة الأخرى” جزءً من التاریخ الإنساني المعاصر لمدینتھا جدة، من خلال حكایات واقعیة لأھل المدینة في مختلف بقاعھا، وتشمل ھذه الحكایات أیضاً ذكریات جد فاطمة، لتبرز العلاقة الممیزة بین الجد والحفیدة. وعن مشروع ھذا الكتاب، كانت مجلة تایم الأمریكیة قد اختار البنوي ضمن قادة الجیل الجدید في 2018

وقد لاقى الكتاب ردود فعل قوية بجدة وهو ما ظهر صداه في حفل توقيع الكتاب بمعرض جدة الدولي للكتاب،وعن هذا كتبت فاطمة على حسابها الرسمي على انستجرام قائلة : “رسائل وبوكيهات ورود ومعجبين سريين لأجلك يا قصة؛ هكذا هي القصص توقعك في غرامها ولا تستطيع أن تتوقف إن بدأت! أمور كثيرة في كفة، والقصة الأخرى في كفة ثانية كلياً”.

وعن الكتاب كتبت فاطمة “في رحلة لجمع آلاف القصص من شوارع مدينتي جدة، أقدّم لكم مذكرات نفسیة واجتماعیة خاصة وحمیمیة جسدتھا بصحبة ذكرى وحكایا أعزّ الرفاق ومصدر الإلهام، جدّي الله يرحمه، متمنيّة أن أصحبكم من حارة المظلوم إلى أبحر الشمالیة ومن أحیاء محلیة إلى قرى ألمانية لاكتشاف معانٍ جديدة للزمان والمكان وقصص الإنسان”.

أحدث أعمال فاطمة البنوي فيلم الإثارة سكة طويلة الذي شاركت في بطولته مع براء عالم، ومن إنتاج MBC Studios وإيمج نيشن، ويُعرض حالياً على منصة نتفلكس بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر في دورته الافتتاحية 2021، وبعد عرضه التجاري في دور العرض السينمائية بالسعودية ومؤخراً انتهت البنوي من تصوير فيلم سوى، وفيلم بسمة، وهو أول فيلم روائي طويل لها كمخرجة، والذي تشارك فيه بالتمثيل أيضاً،  وهذا بعد حصول الفيلم على تمويل من صندوق أفلام البحر الأحمر، والذي تم الإعلان عنه ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 78 سبقه دورها المميز والذي لفت إليها الأنظار في مسلسل الإثارة والتشويق المصري 60 دقيقة، وهو أحد الأعمال الأصلية لمنصة شاهد، محققاً أعلى نسبة مشاهدة في مصر، وقدمت فيه فاطمة دور امرأة تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة فيتلاعب بضعفها طبيبها النفسي. كما شاركت كمخرجة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 بفيلم بلوغ الذي افتتح مسابقة آفاق السينما العربية، ويضم خمسة أفلام قصيرة لخمس مخرجات سعوديات من بينهن البنوي بفيلمها القصير حتى نرى النور.

يذكر أن فاطمة البنوي قد حظيت بإشادة دولية عن بطولتها لفيلم بركة يقابل بركة الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي، وكان ممثلاً للسعودية في جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية.

ومن الأعمال الأخرى التي شاركت البنوي في بطولتها؛ مسلسلي الدراما الاجتماعية بشر وأم القلايد اللذين حققا نجاحاً في دول مجلس التعاون الخليجي، ومسلسل التشويق الشك الذي شاركت أيضاً في تأليفه وإخراجه وعُرض على منصة شاهد، وما وراء الطبيعة، أول عمل مصري ضمن أعمال نتفليكس الأصلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى