أخبار العالم العربي

سفيرة نيجيريا : أبلغت الرئيس تبون التزام أبوجا بمشروع أنبوب الغاز

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

أبلغت السفيرة الجديدة لنيجيريا لدى الجزائر, عائشة محمد غارب، الرئيس عبد المجيد تبون بالتزام أبوجا بمشروع أنبوب الغاز.

وقالت سفيرة نيجيريا لدى الجزئر، الخميس، عقب تسليمها أوراق اعتمادها لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن اللقاء كان مناسبة لتبليغ الرئيس تبون “بتعهد نيجيريا على مرافقة هذا المشروع”.

وتابعت سفير نيجيريا الجديدة قائلة “إن البلدين تجمعهما العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف, أهمها الطريق العابر للصحراء, أنبوب الغاز, ومشروع الربط بالألياف البصرية”, مبرزة أن “تجسيد هذه المشاريع سيفتح آفاقا اقتصادية جديدة ستخلق فرص عمل ليس فقط للبلدان المشاركة في المشاريع, بل للعديد من البلدان الإفريقية المجاورة”.

وأضافت: “نتطلع أيضا للمستقبل حيث أن نيجيريا لديها اقتراحات في بعض المجالات, كالطاقات المتجددة” و تأمل في “دعم بلدان, كالجزائر, لاسيما و أن هذا المشروع من شأنه أن يساهم في حل مشاكل التغيرات المناخية والأمنية”.

واستطردت أنه تم خلال اللقاء “تناول العلاقات التي تربط البلدين وماضيهما المشترك وتطلعاتهما للمستقبل”, مشيرة إلى أن “لنيجيريا والجزائر تاريخ غني تطبعه معاهدات ثنائية وأخرى على الصعيد الدولي”.

“إكواس” في نجدة المغرب لإنجاز أنبوب الغاز مع نيجيريا عام 2047

ويوم 15 سبتمبر 2022، وقع  المغرب مع مجموعة دول غرب إفريقيا “إكواس” ونيجيريا مذكرة تفاهم لانجاز أنبوب الغاز بين الرباط وأبوجا بحلول عام 2047

وأفادت وسائل إعلام دولية أن المغرب وقّع ونيجيريا ودول غرب إفريقيا، الخميس، مذكرة تفاهم لبناء خط أنبوب الغاز الطبيعي يبلغ طوله 5 آلاف و660 كيلو مترا، وسيتم تشييده على مراحل خلال 25 عاما المقبلة.

ووقّع المذكرة في الرباط كل من المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بن خضرة وممثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) سيديكو دوكا، والرئيس التنفيذي لشركة البترول النيجيرية ميلي كولو كياري.

ووفق بيان مشترك للشركة النيجيرية والمكتب المغربي ومجموعة دول غرب إفريقيا، “سيتم تركيب خط أنبوب الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا، انطلاقا من نيجيريا وصولا إلى المغرب”.

وأفاد بأنه “سيتم ربط الأنبوب بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية”.

وفي 2 جوان الماضي، دخلت شركة البترول النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وحسب خبراء فإنه إلى جانب عقبات التمويل، فإن مرور أنبوب عبر أراضي متنازع عليها مثل الأراضي الصحراوية، أمر مستحيل في الواقع، فضلا عن غياب أي تجربة للمغرب في مجال الصناعة الغازية.

وللإشارة تأسست المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في 25 ماي 1975، ومقرها في العاصمة النيجيرية أبوجا، وهي معنية بتطوير الاقتصاد في منطقة الغرب الإفريقي.

وتضم المجموعة 15 دولة هي: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، ساحل العاج، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توغو.

بالفيديو.. وزير الطاقة النيجيري يحسم الجدل بشأن أنبوبي الغاز مع الجزائر والمغرب 

ويوم 8 سبتمبر 2022،  حسم وزير الطاقة النيجيري تيمبر سيلفا، الجدل بشأن أنبوب الغاز العابر للصحراء مع الجزائر والمشروع الثاني مع المغرب ومدى تقدم  المشروعين.

وقال سيلفا في حوار مع قناة الشرق للأخبار “الجزائر أنهت بناء شبكة أنابيب الغاز داخل أراضيها والتي ستمتد من نيجيريا عبر النيجر لنقله إلى أوروبا، ونحن استكملنا في نيجيريا 70% من الخط”.

وأوضح الوزير أنه خلال عامين ستكون نيجيريا قادرة على البدء بعمليات الإنشاء للأنبوب الممتد من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر الذي يسمى الخط العابر للصحراء الأفريقية.

أما بالنسبة لخط أنبوب الغاز المار عبر  المغرب؛ أوضح سيلفا أنه مازال في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية.”.

وتابع  تيمبر سيلفا، قائلا “نحن نركز خلال هذا العقد على تطوير موارد الغاز والكثير منه سيتجه إلى أوروبا، فنحن نبني خطاً للغاز يمتد حتى أوروبا عبر الجزائر، ونحن في شراكة مع الجزائر لبناء خط غاز سينقل غازنا مباشرة إلى أوروبا”.

أنبوب الغاز العابر للصحراء.. الجزائر توقع اتفاقا لتجسيد المشروع

ويوم 28 جويلية 2022، كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، عن توقيع اتفاق بين الجزائر ونيجيريا والنيجر للشروع في تجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء.

وقال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن التوقيع جاء تتويجا للاجتماع المنعقد بالجزائر، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة هي إشارة قوية للعالم حول الإنطلاق الفعلي في تجسيد المشروع.

ووقع المذكرة عن الجانب الجزائري وزير الطاق

ة والمناجم محمد عرقاب وعن نيجيريا وزير الدولة للموارد البترولية تيميبري سيلفا، وعن الجانب النيجيري وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة ماهامان ساني محمدو بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى