فن و ثقافة

رئيس نقابة السينمائيين في لبنان يُشيد بمهرجان كوثر السينمائي الدولي

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

أشاد رئيس نقابة الفنانيين السينمائيين في لبنان الدكتور صبحي سيف الدين بإقامة مهرجان كوثر  السينمائي الدولي في ايران الذي يهتم بقضايا المرأة في السينما،

واعرب سيف الدين في تصريح صحفي  اليوم عن شكر ه  وتقديره للقائمين على المهرجان علىً مبادرتهم  الجميلة وتقدم اليهم بالتهنئة مشيرا إلى موقفه  الداعم لمثل هذه التوجهات في إشارة منه الى دور المرأة في السينما اللبنانية

وقال الدكتور سيف الدين:الى تركيزه كاول  مخرج ووحيد في لبنان على دور المرأة في السينما اللبنانية، في اول فيلم أخرجه عام  ١٩٧٤م  وكان الفيلم  يتحدث عن النضال ضد الاستعمار العثماني والفرنسي، وكان الرجل والمرأة سوياً بنضالهم وحمل بندقية لتحرير الارض من اي مستعمر.

وأستعرض  المخرج سيف  بعض أعماله السينمائية  كمخرج مشيرا إلى  أخراجه  فيلم “وطن فوق الجراح” ويحاكي الفيلم  دور المرأة مثلها مثل الرجل لتحرير الارض، وفيلم “الجهة الخامسة” الذي يدور حول دور المرأة في المقاومة ضد “اسرائيل”، وأخذ هذا الفيلم نجاحاً كبيراً وحقّق إيرادات كبيرة،

وتناول  قصة فيلم الجهة الخامسة، بالقول: يتحدث هذا  الفيلم عن الفترة بين سنة ١٩٧٥ و حوالي سنة ١٩٨٦، ثم فيلم “رس الارض وحيّا على الجهاد” والكثير من الافلام حوالي ١٨ فيلم سينما، ناهيك عن الأفلام القصيرة والوثائقية.

وأردف موضحاً: كانت مرحلة طويلة جدا ومتعبة ماديا وعملا و حتى فكرياً. فكل اعمالي من تأليفي من سيناريو، قصة، موضوعاً واخراجاً ايضاً، صراع طويل مع الحياة، مع الوطن والناس واشخاص لا يفهمون كانوا معنى المقاومة والنضال ومعنى التحدي والاستعمار.

وأوضح رئيس نقابة الفنانيين السينمائيين في لبنان: كان يعمل بعض المخرجين واشتهروا بأعمالهم الكبيرة والتي كانت بنفس الوقت غير مهمة، في الواقع كانت مهمّة تجارياً وتحقّق إيرادات كبيرة للمنتجين، فالمنتجين تهمهم المواضيع التي تكسبهم اموال،  فالناس حينها لم تكن تعرف معنى المقاومة ودور المرأة والرجل في العمل السينمائي.

وأكد الدكتور صبحي سيف الدين: انا مع دور المرأة في السينما وقال : أود ان اقول شيئاً  مهماً بكل صراحة، للاسف نحن ليس لدينا فكرة ولا معلومات عن السينما الإيرانية، لان القيّمين على ايصال الفيلم الايراني الى لبنان يأتون عبر بعض الاشخاص فقد، وكانوا يتعمّدوا إغلاق الأبواب أمام هذا الموضوع نهائياً حتى علينا نحن.

وأضاف موضحاً: انا حذرت من هذا، وتكلّمت كتيراً مع بعض الايرانين ان ينتشروا على الطوائف والمذاهب ليعرضوا أعمالهم في لبنان.

وقال موجّها الشكر والتقدير لمهرجان كوثر السينمائي الدولي على إقامة هذه الفعالية السينمائية المُخصصة للمرأة، وقال: اليوم اناأشكركم  على هذه المبادرة الجميلة، واهنّئكم من كل قلبي، وانا الى جانبكم ومن الداعمين لهذه المواضيع بكل تأكيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى