فن و ثقافة

حلمي أمين “مصري الروح والنغم” في بيت الغناء العربي .. الخميس المقبل

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

يقيم بيت الغناء العربي -بمقره بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز -والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الأستاذ الدكتور وليد قانوش، وبالتعاون مع إذاعة البرنامج الثقافي أمسية جديدة من أمسيات صالون “مقامات” الذي أسسه الفنان القدير الراحل محسن فاروق، وتعده وتقدمه الإعلامية والناقدة الفنية د. ايناس جلال الدين.

حيث يحتفل الصالون هذا الشهر بذكرى الملحن الكبير الراحل حلمي أمين في ليلة بعنوان ( مصري الروح والنغم)، وذلك في الثامنة مساء الخميس المقبل (11 يوليو).

تقام الامسية في حضور أسرة أمين وتلامذته بالملحن المصري الكبير، وتغني من ألحانه المطربة مي حسن الحاصلة على المركز الثاني في الدورة السابعة لمسابقة (الصوت الذهبي)، حيث تقدم مجموعة من الأغنيات منها : يا أبوعين مليانة، يا أبو الطاقية الشبيكة، يا أعز من عيني ، سهرت منه الليالي ، حرج عليا بابا ، دارت الأيام، أنا هويت.

ولد (أمين) بمركز بيلا عام ١٩٣٣، انتقل إلي الإسكندرية عام ١٩٤٨ ليبدأ في تعلم الموسيقي تلك الهواية التي لازمته منذ الصغر، أتم دراسته الموسيقية والتي تزامنت مع افتتاح إذاعة الإسكندرية، وتقدم إلى لجنة الاستماع وأجيز كملحن ليبدأ مشواره الإبداعي في عالم الموسيقي والغناء.

اشتهر بألحانه ذات الطابع المصري الخالص ومن أهم هذه الألحان (عنابي، وأيه الحلاوة دي، وعاشت الأسامي، مستحيل، يا أبوعيون مليانه، أهي جت كده)إلي جانب أعماله الدينية العديدة( سبحان الله، سيرة ابن هاشم، محمد الرسول والرسالة)، كما شغل “أمين” منصب نقيب الموسيقيين لثلاث دورات متتالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى