أخبار وطنية

جندوبة: « الستاغ » تتعهد باستكمال مشروع تزويد الجهة بالغاز الطبيعي موفى 2024

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

تعهدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، باستكمال مشروع تزويد ولاية جندوبة بالغاز الطبيعي، وذلك مع موفى السنة الجارية 2024 على أن تنطلق عملية ربط المنازل بالشبكة مع بداية السنة القادمة 2025.

وتدارس أعضاء اللجنة الاقتصادية بالمجلس الجهوي اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، خلال جلسة عمل انعقدت بمقر الولاية خصصت للنظر في الصعوبات التي حالت دون قدرة الشركة التونسية للكهرباء والغاز على استكمال المشروع في آجاله المحددة مع موفى السنة المنقضية جملة الصعوبات التي لازالت تمثل عائقا أمام الأشغال التي انطلقت منذ سنوات، وتعهدت بالمقابل كافة الأطراف المعنية بالتحول ميدانيا إلى النقاط التي لم يتسن للشركة تمرير شبكتها فيها والعمل على رفع الإشكالات ومواصلة الأشغال.

وبيّن ممثلو الشركة التونسية للكهرباء والغاز، أن التأخر في الإنجاز مردّه وجود اعتراضات من قبل بعض المواطنين على تركيز الشبكة في أراضيهم وكذلك الشأن بالنسبة لعدد من الهياكل العمومية مثل وزارة الفلاحة والديوان الوطني للتطهير وغيرهما وهو ما يستوجب في نظرهم إقناع المواطنين المعترضين أو الجهات بضرورة التنسيق لحلحلة هذه الصعوبات.

وأكد البعض أنّ مشروع الغاز الطبيعي، ومنذ أن تم الإعلان عنه في 2019، دفع بعدد من المستثمرين المحليين إلى تعديل برنامجهم على هذا المحمل الذي وصف بالحيوي والأقل كلفة مقارنة باستعمال بقية مصادر الطاقة غير أن تعطل الأشغال باتت مصدر قلق لهم، وهو ما يستوجب في نظرهم استحثاث الأشغال.

ويشمل مشروع تزويد ولاية جندوبة بالغاز الطبيعي في مرحلته الأولى تمديد أنبوب فرعي بطول 50 كلم من باجة مزود للمنطقة السياحية طبرقة ومدينتي طبرقة وعين دراهم وببوش وأنبوب فرعي ثالث بطول 35 كلم خاص بمعتمديتي بوسالم وجندوبة المدينة وحي الطواهرية إلى جانب مدن بولايات سليانة وباجة والكاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى