الأخبار

تونس :في القائمة السوداء في تصنيف الدول  من حيث جودة سفنها….

كلنا يد واحدة للقضاء على وباء الكورونا


وضعت المنظمة المهتمة بحالة السفن والمراكب البحرية في العالم ، Port State Control، تونس في القائمة السوداء في تصنيف الدول من حيث جودة سفنها وجاء ترتيبها في المرتبة 58 من ضمن 70 دولة. وأشار التقرير الذي صدر يوم أمس الأربعاء غرة جويلية 2020، أنّ حالة السفن التي تحمل العلم التونسي، من ناحية السلامة واحترام نظافة المحيط وجودة الأسطول، سيئة مثل دول أخرى على غرار سيراليون ومونغوليا و سانت كيتس ونوفيس .
كما أكّد التقرير أنّ حقوق العاملين على متنها غير مضمونة بالشكل اللازم ..
هذا وأوضحت وزارة النقل واللوجستيك في بلاغ لها  ان تصنيف الأسطول البحري التجاري التونسي تحت خانة القائمة السوداء حسب مذكرة تفاهم باريس لمراقبة السفن من طرف دولة الميناء، يعود اساسا إلى تقادم وحدات الأسطول التي تجاوزت 20 سنة، باستثناء سفينة “تانيت”، وتواتر الأعطاب و جاهزية العنصر البشري.
 وتابع البلاغ أن تصنيف الأساطيل البحرية من قبل هياكل المراقبة بالدول الأجنبية، التي تتخذ عادة بمقتضى مذكرة تفاهم إقليمية، يرتكز على نتائج عمليات مراقبة للسفن التي ترسو بموانئها وهو تصنيف متحرّك يتمّ تحيينه بصفة دورية.
كما شددت ان  السفن التجارية التونسية تخضع  للمراقبة والمعاينات الدورية وتقوم بالصيانة السنوية المستوجبة تحت إشراف وبضمان الشركات العالمية المصنّعة للمحركات ومعدّات الملاحة وأجهزة التّحكّم والمراقبة.
هاجر واسماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق