فن و ثقافة

الفيلم الفلسطيني “الأستاذ” في مسابقة البحر الأحمر الليلة

STP LA TUNISIENNE DE PUBLICITÉ

محمد قناوي – جدة

يشارك الفيلم الفلسطيني “الأستاذ” للفنان صالح بكري والمخرجة فرح النابلسي ضمن مسابقة البحر الأحمر في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الثالثة  حيث يعرض مساء اليوم في العرض الأول له بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

فيلم “الأستاذ” هو أول فيلم روائي طويل للمخرجة والمؤلفة فرح النابلسي، التي رشحت لأوسكار أفضل فيلم روائي قصير عام 2021 عن فيلم “الهدية” وهو مدته 24 دقيقة.

شارك مع صابح لكري في بطولة فيلم “الأستاذ” كل من محمد عبد الرحمن، نبيل الراعي، محمود بكري، والممثلة البريطانية إيموجن بوتس، أندريا إيرفين، بول هيرزبيرج، ستانلي تاونسيند.

شارك الفيلم في الدورة الـ48 من مهرجان تورونتو السينمائي، ويلعب صالح بكري المدرس “باسم” الذي قد أصيب بالاكتئاب بعد حادث مأسوي وقع لإبنه وتسبب في إنهاء زواجه، وينخرط من بعدها في حياة اثنين من طلابه – الأخوين آدم المجتهد ويعقوب الأكثر تحديًا – حيث يتم هدم منزلهم بالجرافات دون سابق إنذار، مما يسبب اضطرابات هائلة لعائلتهم، وتحاول ناشطة اجتماعية بريطانية (إيموجين بوتس) تم تكليفها بمساعدة يعقوب على التقرب من باسم عندما يتشاركان ماضيهما.

ومن جانب آخر، يتوسل دبلوماسي أمريكي وزوجته من أجل عودة ابنهما المختطف، وهو جندي محتجز كرهينة منذ ثلاث سنوات لدى جماعة المقاومة الفلسطينية. وفي مقابل إطلاق سراح الجندي، تطالب المجموعة بالإفراج عن أكثر من 1000 سجين فلسطيني – وهو احتمال لا تستطيع الحكومة قبوله أو لن تقبله، خوفًا من أن يشجع الخاطفين الآخرين. وبينما يستنفد الوالدان شبكاتهما ويشعران بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم في قضيتهما، ينتقل نطاق البحث بكل قوة إلى حي باسم.

الفيلم تم تصويره في الضفة الغربية تحت ظروف صعبة، ومدته ساعة و55 دقيقة، وهو من إنتاج بريطاني، فلسطيني وقطري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى