إقتصادالأخبارالعالمرياضة

إحسان عبد الجبار: اتفاق “أوبك+” سيرفع النفط فوق 50 دولاراً أوائل 2021

إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات إعلانات

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، إنَّ اتفاق “أوبك+” الأخير، سيسهم في تعزيز أسعار الخام خلال العام المقبل لتتجاوز 50 دولاراً للبرميل في أوائل العام المقبل.

وأعلن الوزير، أنَّ متوسط صادرات بلاده من الخام، ستبلغ حوالي 2.8 مليون برميل يوميا خلال شهر ديسمبر الجاري، مضيفاً أنَّ العراق سيظل ملتزماً باتفاق خفض “أوبك+” لخفض الإنتاج، لأنه يخدم مصالحه.

وأضاف وزير النفط العراقي خلال أعمال مؤتمر النفط والغاز الذي انطلقت فاعلياته اليوم الأحد في العاصمة بغداد، أنَّ الأسعار تتحسن، لكنها ماتزال حساسة للتقلبات الناجمة عن تداعيات كوفيد-19.

وقال، إنَّ أسعار النفط بدأت تتعافى بعد بلوغها 49 دولاراً للبرميل الواحد، لافتاً إلى أنَّ بلاده اعتمدت سعر 42 دولاراً للبرميل في موازنة العام المقبل، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وكشف الوزير، أنَّ العراق سيقوم لأول مرة بتصدير ثلاثة أنواع من خامات النفط اعتباراً من يناير 2021، مؤكِّداً أنَّ سياسة الدولة العراقة تتجه لدعم قطاع الغاز واستثماره.

وأوضح عبد الجبار أنَّ تداخل الصلاحيات يعرقل إطلاق جولة التراخيص الخامسة في العراق، وأمَّا مايتعلَّق بحقل عكاز الغازي، فقد بيَّن الوزير أنَّ “هنالك تلكؤاً في سير العمل بالحقل”.

وتوقَّع وزير النفط العراقي، اتفاقاً مع إقليم كردستان لتسليم إيرادات النفط، مضيفاً أنه “لا اتفاق نهائياً حتى الآن”.

وأكَّد عبد الجبار، أنَّ شركة “إكسون موبيل” الأمريكية، لن تبيع حصصها في حقل غرب القرنة 1.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق